بث تجريبي

رئيس التحرير : عبدالحكم عبد ربه

رئيس التحرير : عبدالحكم عبد ربه

بدون أدوية .. 6 حيل خارقة لتخفيض الكوليسترول العالي

طباعة

الأربعاء , 07 اغسطس 2019 - 04:46 مساءٍ

يفاجأ العديد من الأشخاص بكافة الأعمار بتعرضهم لوعكة صحية نتيجة ارتفاع نسبة الكولسترول الضار فى الجسم ،ويرجع ذلك لعدد من الأسباب أبرزها عدم أتباع نظام غذائى صحى ،لذلك نقدم لك طرق سهلة لخفض نسبة الكولسترول الضار فى الجسم .

طرق خفض الكولسترول المرتفع بشكل طبيعي:

1. الدهون غير المشبعة الأحادية

واحدة من أفضل الطرق للسيطرة على مستويات أعلى هي عن طريق استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة الاحادية . توجد هذه الدهون في زيت الزيتون وزيت الكانولا والأفوكادو والمكسرات وغيرها من الأطعمة. 

2. الدهون غير المشبعة

يعد استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة المتعددة ، خاصة أوميجا 3 ، طريقة أخرى رائعة لخفض نسبة الكوليسترول المرتفع. بعض الأطعمة التي تحتوي على هذه الدهون الصحية تشمل سمك السلمون والماكريل والرنجة والسردين والروبيان. في دراسة نشرها المعهد الوطني للصحة ، رأى المشاركون في الدراسة ، الذين استبدلوا 5 في المائة من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات بالدهون غير المشبعة المتعددة ، انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم بشكل ملحوظ ، مما أدى ، بشكل غير مباشر ، إلى انخفاض الكوليسترول في الدم أيضًا.

3.الألياف القابلة للذوبان

إن اتباع نظام غذائي يتضمن نخالة الشوفان ونخالة الأرز والشعير والفواكه الحمضية والتفاح والفراولة وغيرها من أشكال الألياف القابلة للذوبان يعتبر مثاليًا لأولئك الذين يحتاجون إلى خفض مستويات الكوليسترول لديهم.

4. الإقلاع عن التدخين

إذا كنت مدخنًا وتعاني من ارتفاع الكوليسترول ، فلديك الآن سبب آخر للإقلاع عن التدخين. تشير الدراسات إلى أن التدخين يزيد الكوليسترول عن طريق منع انتقال الكولسترول العكسي ، وهي العملية التي تنقل بها الخلايا المناعية الكوليسترول غير المستخدم من جدران الأوعية الدموية إلى مجرى الدم ثم تعود في النهاية إلى الكبد.

5. ممارسة التمارين

واحدة من أفضل الطرق للسيطرة على الكوليسترول في الدم هي جعل التمارين جزءًا من روتينك اليومي. تشير الدراسات إلى أن 30 دقيقة فقط من التمرين 5 أيام في الأسبوع تكفي لخفض المستويات العالية وخطر الإصابة بأمراض القلب.

6. فقدان الوزن

الوزن يؤثر على كيفية امتصاص الجسم للكوليسترول وإنتاجه فقدان الوزن في أي نظام غذائي يمكن أن يزيد من امتصاص الكوليسترول وكذلك يحد من كمية الكولسترول الجديدة التي يستطيع الجسم إنتاجها.