بث تجريبي

رئيس التحرير : عبدالحكم عبد ربه

رئيس التحرير : عبدالحكم عبد ربه

أساليب تضر صحة أسنان الأطفال

طباعة

السبت , 27 يوليو 2019 - 05:31 مساءٍ

قال الدكتور باسم سمير استشاري طب الأسنان وعضو جمعية سترومان لزراعة وتجميل الأسنان بسويسرا، أسنان الأطفال حساسة، ومن الممكن أن تصاب بالضرر بسهولة نتيجة تناولهم بعض أنواع الأطعمة، كما إن هناك بعض المواد الكيميائية المعينة الموجودة في الأطعمة المغلفة أو المبيدات الفطرية قد تسبب الضرر لأسنان الأطفال والتي تكون غير قابلة للتصليح.

 

وأضاف الدكتور باسم سمير أن هناك بعض المواد الكيميائية التي من شأنها أن تصيب مينا الأسنان بالضرر من خلال تثبيط عمل بعض الهرمونات ، وبهدف حماية أسنان الأطفال يجب أن يتم تجنب التعرض لهذه المواد من خلال فترة الحمل وحتى يصل عمر الطفل إلى خمس سنوات تقريبًا.

 

وأوضح الدكتور باسم سمير أن الأسنان أجسام حية، ليست كما يظنها البعض بنية عظمية لا حياة فيها، ففي كل سن يوجد نسيج حي يسمى لب السن، يحتوي على شعيرات دموية تغذي السن، وعلى أعصاب تعطي الإحساس بالبرودة والحرارة والضغط والألم، ويحيط باللب مادة قاسية تسمى العاج ولونه أقرب إلى الأصفر. كما يغطي جزء السن الظاهر في الفم وهو التاج طبقة قاسية بيضاء لماعة تدعى المينا .

 

وأشار الدكتور باسم سمير عادة ما تبدأ أسنان الطفل الأساسية أو الأسنان اللبنية في السقوط لإفساح المجال للأسنان الدائمة في سن السادسة تقريبًا، ومع ذلك قد يتأخر تبديل الاسنان عند الاطفال أحيانًا بمقدار عام.