بث تجريبي

رئيس التحرير : عبدالحكم عبد ربه

رئيس التحرير : عبدالحكم عبد ربه

فيديو| «أبو الغار»: منح تراخيص مزاولة المهنة لغير الأطباء يهدد الوزارة نفسها

طباعة

السبت , 17 نوفمبر 2018 - 01:38 مساءٍ

دكتور محمد ابو الغار
دكتور محمد ابو الغار

حذر  الدكتور محمد ابو الغار -استاذ النساء والتوليد ورائد اطفال الانابيب- وزارة الصحة من فتح سجلات التسجيل ومنح ترخيص مزاولة المهنة لغير الأطباء من خريجى العلوم الصحية وطالب الوزيرة بفتح تحقيق دقيق فى هذا الموضوع لأن عواقبه  خطيرة على المرضى وعلى مستقبل الوزارة نفسها !

وأشار د. ابو الغار فى حديثه المسجل لموقع نقابة الأطباء عن هذه الازمة قائلا : كل مهنة لها قواعد وأصول .فهناك مهن لاتحتاج سوى الخبرة مثل الأعمال الحرفية كالسباك والسمكري ولا تتطلب شهادة جامعية .لكن المهن زى الطب لابد من لحصول على شهادة البكالوريوس ويعقبها دراسات وتدريبات أخرى للتخصص ومزاولة المهنة .
أما خريجو العلوم الصحية سواء  تخرجوا من معاهد اوكليات فالمسميات غير مهمة ولكن المهم هو أنهم ليسوا اطباء ولا يصح ان يقوموا بدور الطبيب  لكنهم مطلوبين جدا  كمساعدين للطبيب.
 

 

وأردف “ابو الغار” قائلا , فى مصر مثل كل دول العالم هؤلاء الخريجين مطلوبين بتخصصاتهم الحقيقية ومسمياتهم الحقيقية  ليعملوا بإشراف طبى وغير مسموح لهم بالتوقيع على تقرير او إجراء تحاليل أو تخدير وغيره .
وللأسف  وزارة الصحة لاسباب غير مفهومة فتحت باب التسجيل لخريجى العلوم الصحية ليعملوا كاخصائيين تحاليل والسؤال من الذى سيتحمل نتيجة خطأ التحليل فى هذه الحالة من قام به أم  المسئول الذى منحه الترخيص بذلك .. لهذا على الوزارة ان تعيد النظر فى هذا الموضوع الخطير الذى سيؤثر على المريض ومستقبل الوزارة نفسها .